الإعلامية عائشة الرشيد : أزمة سكر في العالم
قالت الإعلامية عائشة الرشيد
إن العالم أمام أزمة سكر وشيكة ستؤدي إلى اختفاء السلعة الاستراتيجية من الأسواق و ارتفاع أسعارها بمعدلات غير مسبوقة نتيجة تغيرات مناخية تضرب كبار المنتجين في العالم
موضحة أن ظاهرة النينيو المناخية بدأت بتدمير محاصيل قصب السكر في ولايات هندية كبرى مثل ماهاراشترا وكارناتاكا
و أن التوقعات تشير إلى انخفاض الإنتاج الهندي بمعدل من 3 مليون إلى 8 مليون طن سنوياً والهند ستضطر لإغلاق برنامج التصدير بالكامل لتأمين استهلاكها المحلي وهو ما سيخلق فجوة لا يمكن للبرازيل سدها حالياً
و أشارت إلى أن أخبارا تسربت عن نقص المحصول و تجاوزت العقود الآجلة للسكر الأبيض 660 دولاراً للطن و أنه في حال توقف الصادرات الهندية رسمياً فإن السعر سيقفز فوراً إلى 800 دولار للطن
منوهة أن الأزمة لن تتوقف عند السكر كمادة خام بل ستمتد لتضرب السلة الغذائية بالكامل
