الإعلامية عائشة الرشيد : التوتر يبلغ ذروته في سويسرا!
قالت الإعلامية عائشة الرشيد
إن الجلسة الافتتاحية للمفاوضات المباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في سويسرا شهدت أزمة بروتوكولية، عكست حجم التوتر وعمق الحساسية السياسية بين الطرفين؛ حيث رفض الوفد الإيراني بشكل قاطع التقاط صورة تذكارية مشتركة مع الوفد الأمريكي.
موضحة أن منظمي الاجتماع الرباعي والجانب الأمريكي كانوا يخططون لترتيب لقطة مصافحة وصورة جماعية تجمع الوفدين في مستهل المحادثات، إلا أن الفريق الإيراني اعترض رسمياً على هذه الإجراءات البروتوكولية، مفضلاً الدخول المباشر في قاعة الاجتماعات دون مراسم تصوير مشتركة.
منوهة أن الوفد الإيراني في هذه المحادثات الحساسة يقوده رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي، اللذان يركزان على المطالبة بتنفيذ التزامات الطرف الآخر وفق مبدأ “التزام مقابل التزام”. وفي المقابل، يضم الوفد الأمريكي رفيع المستوى كلاً من نائب الرئيس جي دي فانس، و صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والمبعوث الخاص للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، لبحث حزمة من الملفات الأمنية والإقليمية المعقدة الرامية لخفض التصعيد
