تعليم السلام لـ HWPL يتجاوز الحدود :متحدون من أجل السلام بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي

تعليم السلام لـ HWPL يتجاوز الحدود :متحدون من أجل السلام بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي

كتب ابراهيم احمد 

سيتم عقد معسكر سلام إسرائيل الثالث، بعنوان “مدرسة السلام خارج الحدود التابعة لـ HWPL: متحدون من أجل السلام”، في 17 مايو في مدرسة مار إلياس في حيفا، وسيجمع الطلاب اليهود والعرب.

تعمل منظمة HWPL (الثقافة السماوية، السلام العالمي، وإحياء النور)، وهي منظمة غير حكومية دولية للسلام والمضيف المشارك للمخيم، على الترويج لتعليم السلام كواحدة من مبادراتها الأساسية لتشريع السلام وجعله مستدامًا. مضيف آخر لهذا الحدث، تم تعيين مدرسة مار الياس لأول مرة كمدرسة سلام HWPL وواصلت تعاونها مع HWPL منذ ذلك الحين. لعب رئيس مار الياس، سعادة إلياس شقور، دورًا رائدًا في هذا الانتماء الحميم حيث ساهم كأحد المتحدثين الرئيسيين في اجتماع مكتب WARP (التحالف العالمي لسلام الأديان) التابع لـ HWPL.

وتحت شعار “الطريق الصحيح لحل النزاعات”، يهدف هذا المخيم إلى تعليم الطلاب من مختلف الخلفيات الثقافية والدينية كيفية التواصل والفهم والتعاون لخلق عالم يسوده التعايش. قيمة الهدف تعني أعمق بالنسبة للمشاركين لأن الوضع الذي يمرون به يتسم بالصراع الهش وغير المستقر.

ومن المتوقع أن يلعب معسكر السلام دورا هاما في تعزيز التفاهم والاحترام المتبادل بين الطلاب اليهود والعرب، وفي تعزيز الجهود المشتركة لخلق مجتمع سلمي. ومن المتوقع أيضًا أن يساعد المخيم الطلاب على تعزيز مهاراتهم في حل النزاعات وتنمية صفات مواطني السلام.

سيكون النشاط الأول للمخيم هو قيام الطلاب بإنشاء اعتصامات حول موضوع كيفية حل النزاعات: الاحترام المتبادل والتواصل والتفاهم والتعاون. يتطلب النشاط تفاعلًا مجتمعيًا لتحقيق نتيجة واحدة واضحة بمساعدة جماعية.

سيقوم الطلاب “بمسيرة السلام” حول المدرسة باستخدام الأوتاد التي صنعوها بأنفسهم. سيقوم الطلاب والسكان المحليون المشاركون في مسيرة السلام بإلقاء رسائل سلام لإنشاء مجتمع مسالم من خلال حفل موسيقي يضم عروضاً مختلفة تغني بالسلام والوئام.

تم التخطيط لهذا الحدث من قبل قسم تعليم السلام لـ HWPL إلى جانب تقديم إرشادات لمار إلياس لتدريب المعلمين على تعليم السلام. وتخطط المنظمتان لاستكشاف دروس تدريبية أوسع لكل من المعلمين والطلاب من خلال معسكر السلام القادم في 17 مايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *