وسام هركي يكشف ويفند أزمة الغذاء العالمي القادمة

وسام هركي يكشف ويفند أزمة الغذاء العالمي القادمة

قال الربان وسام مسعد هركي الباحث السياسي و الاستراتيجي أن الدول النامية تعاني خاصة الأفريقية من أزمة خانقة تؤثر على قدرتها للوفاء بأمنها الغذائي في ظل انقطاع سلاسل الإمداد و ارتفاع الأسعار العالمية الأمر الذي يُلقي على عاتق جميع الدول المزيد من المسئولية للتعامل مع نقص الغذاء و سوء التغذية بالتوازي مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و أعلن وسام هركي بأن أغلب الأخبار سواء من منظمات الغذاء العالمي أو المؤشرات كلها تنبىء بأننا بصدد أزمة غذائية عالمية الأكبر في التاريخ فبعد مشاكل القمح وروسيا وأوكرانيا ستأتي مشكلة الأرز بسبب الهند أحد أكبر مصدري الأرز في العالم وكله ضمن مخطط تجويع الشعوب والمليار الذهبي ظنا ممن ظنوا أنهم يتحكمون في العالم بأنهم هيمنوا و سيطروا و في طريقهم لتحقيق المليار الذهبي اعتقادا بأن الموارد أصبحت أقل بكثير مع عدد السكان.

و أشار وسام هركي أننا بصدد أزمة غذائية مفتعلة هدفها زيادة معاناة الشعوب التي بدأت بكورونا ثم أزمة اقتصادية عالمية مفتعلة من خلال ارتفاع الأسعار بالتزامن مع الحرب البيكترولوجية وتغيير المناخ ثم الحروب الداخلية للدول المصدره للغذاء مثل السودان.


و أشار وسام هركي إلى أن في أكتوبر الماضي برنامج الأغذية العالمي دعا إلى العمل لتفادي وصول الجوع إلى مستويات قياسية مرة أخرى إذ تستمر أزمة الغذاء العالمية في دفع المزيد من الناس نحو مستويات متدهورة من انعدام و انحدار الأمن الغذائي الحاد.

و لفت وسام هركي إلى أن من ضمن الاحصائيات المخيفة هو ارتفاع عدد الجوعى في جميع أنحاء العالم من 282 مليونا إلى 345 مليونا خلال الأشهر الأولى فقط من عام ٢٠٢٢…

و لفت وسام هركي إلى أن وقد أدى الجفاف غير المسبوق في منطقة القرن الأفريقي إلى دفع المزيد من الناس إلى مستويات من انعدام الأمن الغذائي تبعث على القلق مع توقع حدوث مجاعة في الصومال في الوقت الحالي و نفس الحال في أوروبا.

و أعلن وسام هركي إلى أننا بصدد أزمات غذاء وتجويع متعمدة زادت تأكيداتها من خلال مايحدث بين روسيا و أوكرانيا فيما يتعلق بعمليات وضمانات تصدير حبوب القمح ونفس القصة مع الهند في اتفاقيات الأرز

كما صرح وسام هركي بانه هنا يجب أن نعود للوراء عندما تعجبنا بتعليمات الصين لشعبها بتخزين الغذاء و شراء كميات كبيرة من الأرز و القمح مع شراء بيل غيتس لمزارع عديدة في أغلب أنحاء العالم خاصة في مربع آسيا الصين مؤكدا على أننا أمام معركة بقاء لسنا كمصر فقط بل العالم بأسره خاصة مع حروب تغيير المناخ و حروب بيكترولوجية فأصبحنا نسمع عن أمراض فيروسية بشكل مخيف لكن في النهاية ولا يشاؤون إلا أن يشاء الله و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

و اعلن وسام هركي اننا جميعا نعلم و نتابع التحركات القوية لدولتنا في مجال الامن الغذائي لتحقيق الاكتفاء الذاتي و لنصبح مصدر حيوي لدول الجوار في الاوضاع الصعبه كما حدث ايام الكورونا من تصدير الغذاء لمعظم دول الخليج الشقيقة.

كما ألمح وسام هركي إلى أنه كان الله في عون القيادة السياسية برئاسة الرئيس السيسي والجيش والشرطة ومؤسسات الدولة المصرية لأنهم يعملون وسط تحديات جسام تحتاج الصبر والتكاتف والدعم في ظل عالم يغلي بالازمات المفتعله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *